أعلن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مسعود سليمان، بدء تدفق الغاز الطبيعي من مجمع مليتة إلى محطة الرويس، وذلك بهدف دعم منظومة إنتاج الكهرباء وتعزيز استقرار الشبكة العامة، من خلال توفير وقود تشغيل أكثر كفاءة للتوربينات.
وقال “سليمان”ن في بيان له، أن التدفق الأولي يبلغ نحو 25 مليون قدم مكعب يوميا، مع إمكانية رفعه مستقبلا إلى 100 مليون قدم مكعب يوميا، وهو ما مكّن الشركة العامة للكهرباء من تشغيل إحدى التوربينات بالغاز الطبيعي بدلا من الديزل، بإنتاجية أولية تُقدّر بنحو 100 ميغاوات، بما يسهم في تقليل استهلاك الوقود السائل وخفض تكاليف التشغيل.
وأشار في بيانه، إلى أن الفرق الفنية باشرت تنفيذ عملية إرجاع الغاز بالاتجاه العكسي من خط أنابيب مجمع مليتة إلى خط أنابيب الوفاء، ضمن إجراءات فنية تهدف إلى رفع كفاءة منظومة نقل الغاز وتعزيز مرونتها التشغيلية.









